أخر الاخبار

اضرار قلة النوم و السهر على صحتك | تحذيرات

تعرف على مخاطر السهر و قلة النوم على جسمك


كما تعلمون أن النوم من الأمور الأساسي في حياتنا اليومية فهو يعمل على إعادة تنظيم محتوى ذاكرتنا من معلومات ويحولها إلى معرفة عالية الجودة، كما يضمن عمل المخ  لكي لا يخرج على توازنه. و لهذا يخبروننا العلماء بأن الإنسان البالغ لا بد أن ينام يوميا من ستة إلى ثمان ساعات حتى يستطيع إعادة نشاطه. إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الصعوبة في النوم و تستمر هذه العادة لأسابيع و شهور و هذا ما يسمى بالأرق. وفي هذا الموضوع سوف نبين لكم اضرار قلة النوم على صحة الإنسان لكي تتجنبها .


اضرار قلة النوم و السهر على صحتك | تجنبها

ما هي اضرار قلة النوم وكثرة السهر ؟



1- امراض القلب


قلة النوم تعرضك للإصابة بأمراض القلب و الشرايين نتيجة انخفاض مستويات بعض من الحمض النووي الريبي و تلعب هذه الأخيرة دور رئيسي في تنظيم الأوعية الدموية و بالتالي يضعف القلب .

 2- السكتة القلبية


توصل الباحثون أن 72 % من المصابين بالسكتة الدماغية نتيجة الإضطاراب النومي وكثرة السهر وهذا يحدث نتيجة لانقطاع تدفق الدم عن الدماغ لمدة تقل عن الخمس دقائق .

3- الاصابة بمرض السكري


ان النقص في النوم هو خطر كبير للاصابة بمرض السكري بحيث أكد العلماء وجود علاقة بين هرمون ال"ميلاتونين" المسؤول عن النوم الطبيعي عند الإنسان، وبين الاصابة بمرض السكري لأن انتظام افراز الميلاتونين يؤثر على الجينات المسؤولة عن عملية حرق السكر في خلايا الجسم و بالتالي الإختلال في هذا الهرمون بسبب قلة النوم يؤدي إلى إرتفاع السكر في الدم.

4- السمنة


نقص النوم يساهم في زيادة هرمون الجوع "جريلين" و بالتالي قد يؤدي إلى السمنة و تراكم الذهون بسبب زيادة الشهية و زيادة الأكل.

5- الاكتئاب


يؤدي قلة النوم إلى ضغوط نفسية  والإكتئاب بحيث أفاد بعض الباحثون أن قلة النوم تؤثر على الدماغ من ناحية الفكر، فيصبحون أكثر سلبية في كيفية تفكيرهم و هذا ما يؤدي إلى الضغط النفسي و الإكتئاب.

6- صداع الرأس


لم يتوصل العلماء بعد إلى معرفة لماذا يؤدي الحرمان من النوم إلى الصداع، ولكن لاحظوا بأن هناك علاقة طردية بين هذين العاملين أي عندما تقل عدد ساعات النوم يزداد الصداع عند الإنسان.

7- نقص الرغبة الجنسية


أثبت الباحثون بجامعة شيكاغو أن الأرق يأثر على الرغبة الجنسية نتيجة حدوث خلل بهرمونات الجسم، وتحديدا قلة مستويات هرمون التستوستيرون اللازم للاستمتاع بعلاقة حميمة جيدة.


و في الأخير اذا كانت لديك اي اضافات او نصائح تعتقد انها مهمة لتجنب السهر و قلة النوم  يمكنكم كتابتها في التعليقات ليستفيد الجميع, و لا تنسى ان تكتب لنا اهم العناصر التي لفتت انتباهك في الموضوع .     

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-